حنين الشوق
مرحبا بكم نحن نرحب بكم فى منتدى شباب المستقبل نرجوا الاسمتاع بالمنتدى والتسجيل فية

حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما 834255571
حنين الشوق
مرحبا بكم نحن نرحب بكم فى منتدى شباب المستقبل نرجوا الاسمتاع بالمنتدى والتسجيل فية

حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما 834255571
حنين الشوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللة لا الة الاهوا الحى القيوم لا تاخذة سنة والا نوم لة مافى ومافى الارض من ذا الذى يشفع عندة الا باذنة يعلم مابين ايديهم وما خلفهم والا يحيطون بشى من علمة الا بما شاء وسع كرسية السماوات والارض والا يؤدة حفظهما وهو العلى الكبير
ربنا يحمى لبيا وينصرها من كل عدو ويحمى مصر وفلسطين يارب انت القوى ونحن الضعفاء ويحمى جميع بلاد المسلمين من كل عدو
كل عام وانتم بخير وارجوا الاستمتاع بالمنتدى رمضان كريم فى منتدى طريقى الى الجنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لا تحسبوه شراً لكم - للشيخ : ( محمد حسان )
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2013 12:10 pm من طرف abdelgani2011

» قراءة ممتعة للشيخ/مدحت المطاهر
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Icon_minitimeالجمعة أغسطس 24, 2012 2:32 pm من طرف abdelgani2011

» معنى الذل والافتقار وكيف يحققهما العبد المسلم؟
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2012 8:17 pm من طرف abdelgani2011

» أترضى أن يفوتك هذا الرجل بكل هذا الخير؟
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2012 8:16 pm من طرف abdelgani2011

» احصل على اجازة بالقرآن الكريم وانت قاعد فى بيتكم.....!!!
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Icon_minitimeالإثنين فبراير 06, 2012 8:13 pm من طرف abdelgani2011

» مشروع الإجازة القرآنية
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Icon_minitimeالإثنين فبراير 06, 2012 8:11 pm من طرف abdelgani2011

» حول الإجازات القرآنية
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Icon_minitimeالإثنين فبراير 06, 2012 8:09 pm من طرف abdelgani2011

»  أفضل موقع اسلامي لتحميل القرآن والخطب والدروس والكثير
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Icon_minitimeالخميس فبراير 02, 2012 1:51 pm من طرف abdelgani2011

»  أفضل خمس مواقع اسلامية مفيدة
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Icon_minitimeالخميس فبراير 02, 2012 1:49 pm من طرف abdelgani2011

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abdelgani2011
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Vote_rcap1حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما I_voting_barحَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Vote_lcap1 
سلمى
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Vote_rcap1حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما I_voting_barحَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Vote_lcap1 
ريحانة المصطفى
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Vote_rcap1حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما I_voting_barحَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Vote_lcap1 
قافلة الهدى
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Vote_rcap1حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما I_voting_barحَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Vote_lcap1 
مها جمال الدين
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Vote_rcap1حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما I_voting_barحَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Vote_lcap1 
alinani
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Vote_rcap1حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما I_voting_barحَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Vote_lcap1 
المتفرب الى اللة
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Vote_rcap1حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما I_voting_barحَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Vote_lcap1 
Salabco
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Vote_rcap1حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما I_voting_barحَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Vote_lcap1 
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
المواضيع الأكثر نشاطاً
منتدى أشهار لخدمات المنتديات والمواقع
دعاء رائع جدااااااا
بمناسبة العام الدراسي الجديد برنامج mathxpert لحل المعادلات الرياضية
أنشودة يا قارىء القرآن
التجسس على أجهزة الكمبيوتر
زكريا بطرس يقر انه يكذب ويدلس على الاسلام
منتديات المسيلة -شبكة سيدي عامر
بروابط مباشرة المصحف الكامل لأشهر 17 قارئ فى الوطن العربى
طريقه جميله فى اشهار المنتديات والمواقع
ملف كامل لكل ما تحتاجه العروس من عناية بالبشره والشعر والجسم قبل موعد الزفاف

 

 حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelgani2011
المدير العام
المدير العام
abdelgani2011


ذكر العذراء الخنزير
عدد المساهمات : 396
تاريخ التسجيل : 28/02/2011
العمر : 29
الموقع : شباب المستقبل 2011
المزاج : رايق

حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Empty
مُساهمةموضوع: حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما   حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما Icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 2:34 pm

am
[size=21]الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المُرسلين وخاتم النبيين،


وبعد،


فعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "وفي الرِّكاز الخُمْس". [متفقٌ عليه: رواه البخاري (1499) ومسلم (1710)].







· تعريف المعدن والرِّكاز:


فَرَّق الجمهور في التعريف بين المعدن والرِّكاز، أما الحنفية فقالوا أنهما بمعنى واحد.


وهذا مختصر لأقوال المذاهب الأربعة في تعريف المعدن والرِّكاز.


((الحنفية قالوا: مال وُجِدَ تحت الأرض، سواء كان معدناً خلقياً خلقه الله تعالى بدون أن يضعه أحد فيها، أو كان كنزاً دفنه الكفار. ولا يُسَمَّى ما يخرج من المعدن والرِّكاز زكاة على الحقيقة، لأنه لا يُشترَط فيهما ما يُشترَط في الزكاة..


المالكية قالوا: المعدن هو ما خلقه الله تعالى في الأرض مِن ذهب أو فضة أو غيرهما... وأما الرِّكاز فهو ما يوجَد في الأرض مِن دفائن أهل الجاهلية مِن ذهب أو فضة أو غيرهما، ويُعْرَف ذلك بعلامة عليه، فإذا شك في المدفون هل هو لجاهلي أو غيره، حُمِل على أنه لجاهلي..


الحنابلة قالوا: المعدن هو كل ما تَوَلَّد مِن الأرض وكان مِن غير جنسها... وأما الرِّكاز فهو دفين الجاهلية أو مَن تقدم مِن الكفار، ويلحق بالمدفون ما وُجِد على وجه الأرض، وكان عليه أو على شيء منه علامة كُفر. أما إن وُجِدَ عليه علامة إسلام، أو وُجِدَ عليه علامة إسلام وكفر، فهو لُقَطة تجري عليه أحكامها..


الشافعية قالوا: المعدن ما يُستخرَج مِن مكان خلقه الله تعالى فيه... وأما الرِّكاز فهو دفين الجاهلية..)).


[الفقه على المذاهب الأربعة – عبد الرحمن الجزيري، (ج1/ص494-496)].


((ويُعرَف كونه مِن أموال الكُفار بوجود علامة الكُفار عليه أو على بعضه، بأن يُوجَد عليه أسماء ملوكهم، أو عليه رسم صلبانهم)) [الملخص الفقهي – صالح الفوزان (ص161)]، أو نقوشهم.







· حُكْم الرِّكاز والمعدن:


((لا يخلو موضعه مِن الأقسام الآتية:


1. أن يجده في موات، أو في أرض لا يُعلَم لها مالِك، ولو على وجهها، أو في طريق غير مسلوك، أو قرية خراب، ففيه الخُمس بلا خِلاف، والأربعة أخماس له..


2. أن يجده في مُلكِهِ المُنتَقِل إليه، فهو له. لأن الرِّكاز مودَعٌ في الأرض..


3. أن يجده في مِلْك مُسلم أو ذمِّي، فهو لصاحب المِلْك عند أبي حنيفة ومحمد ورواية عن أحمد، ونُقِل عن أحمد أنه لواجده.. وقال الشافعي هو للمالك إن اعترف به، وإلا فهو لأول مالك)).


[فقه السنة – السيد سابق، (ج1/ص270،271].







· زكاة الرِّكاز والمعدن:


((ذهب الجمهور إلى أن الخُمْس على واجده سواء أكان مُسلِماً أو ذِمِيَّاً، صغيراً أو كبيراً، عاقلاً أو مجنوناً. وهذا هو الراجح لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "وفي الرِّكاز الخُمْس"، ويدل بمفهومه على أن باقيه (أربعة أخماس) لواجده)).


[تمام المِنَّة في فقه الكتاب وصحيح السنة – عادل العزازي، (ج2/ص257)].


((وتجب في قليله وكثيره مِن أي نوع كان، مِن غير حَوْل لذلك، وتجب على كُل واجِد له مِن أهل الزكاة وغيرهم لذلك.


ومصرفه مصرف الفيء لذلك، ولأنه رُوِي عن عمر رضي الله عنه أنه رد بعض خُمس الرِّكاز على واجده، ولا يجوز ذلك في الزكاة. وعنه أنه زكاة، فمصرفه مصرفها، اختاره الخرقي لأن علياً رضي الله عنه أمر واجد الرِّكاز أن يتصدق به على المساكين، ولأنه حق تعلق بمستفاد مِن الأرض فأشبه صدقة المعدن)).


[العُدَّة في شرح العُمدة – بهاء الدين المقدسي، (ج1/ص235)].


و((ظاهر الحديث عدم اعتبار النصاب، وأنه يجب الخُمس فيما وَجده مِن كنوز الجاهلية، سواء كان قليلاً أو كثيراً... وهو مذهب الجمهور، واختاره ابن المُنذِر والصنعاني والشوكاني وغيرهم... وأفاد شيخنا الألباني أن مصرفه يرجع إلى رأي إمام المسلمين يضعه حيث تقتضيه مصلحة الدولة... وظاهر الحديث أنه لا يُشترَط الحَوْل، بل متى وُجِدَ الرِّكاز فقد وجب فيه الخُمْس، وهذا لا خِلاف فيه)).


[تمام المِنَّة في فقه الكتاب وصحيح السنة – عادل العزازي، (ج2/ص257، 258)].







· الفرق بين ما يُخْرَج مِن الرِّكاز وبين الزكاة:


((فارَقَ الرِّكاز الزكاة في الأمور الآتية:


1. الزَّكاة لا تخرج إلا مِن نصاب محدود فما فوقه، أما الرِّكاز فيخرج الخُمس مِن قليله أو كثيره.


2. الرِّكاز يخرج مِن عينه، أما العروض فتخرج زكاتها نقوداً.


3. الرِّكاز حَوْله وجوده، أما الزكاة فلها حَوْل محدود معلوم لا تجب قبله.


4. مصرف الرِّكاز مصرف الفيء في المصالح العامة، والزكاة تُصرَف في الأوجه الثمانية المعروفة.


5. الرِّكاز فيه الخُمس، والزكاة أكثر ما فيها العُشر وأقل ما فيها رُبع العُشر)).


["تيسير العلام شرح عُمدة الأحكام لعبد الغني المقدسي" - عبد الله بن عبد الرحمن آل بَسَّام، (ج1/ص315)].







كتبه: حاتم الحاجري، عفا الله عنه
منقووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hanenelsoq.mam9.com
 
حَوْل المعدن والرِّكاز وزكاتهما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حنين الشوق  :: قسم الفقة-
انتقل الى: